القدّيس الرسول تداوس (القرن الأول م)

21-08

ثمّة تقليدان في الكنيسة المقّدّسة في شأن الرسول تدّاوس، أولهما يجعله أحد الإثني عشر, استناداً إلى ما ورد في إنجيل متى (3:10‏) وإنجيل مرقص 18:3, عوض الرسول يهوذا أخي يعقوب. التقليد يميِّز ما بينهما ولا يماهيهما. أما التقليد الثاني فيجعل تدّاوس أحد الرسل السبعين. نطاق كرازته كان, تراثياً، الرها.

Image may contain: one or more people

تدّاوس معرَّف عنه, أحياناً، باسم لبّارس, ويُظَنَ أنّه, أساساً، من الرها عينها، من عائلة يهودية اقتنى, في كنفها، معرفة جيِّدة بالكتاب المقدّس. حج إلى أورشليم. سمع القدّيس يوحنّا المعمدان يدعو إلى التوبة. غار لنمط حياته الملائكية واعتمد منه. التقى، بعد حين، الربّ يسوع. العجائب التي اجترحها السيّد وتعليمُه السامي جعلاه يؤمن بأنّه المخلِّص الذي تكلّم عليه يوحنّا والأنبياء، انضمّ إلى تلاميذه وتبعه إلى آلامه المحيية. قيل عمّد الملك الأبجر وشفاه، تماماً، من برصه. كرز وعمّد العديدين في الرها. هذه كانت أول أمّة اقتبلت المسيح. أنشأ هناك العديد من الكناس. تابع خدمته وأذاع بالإنجيل في مدن أخرى من سورية وبلاد ما بين النهرين. بلغ بيروت الفينيقيّة وعمّد فيها عدداً كبيراً من الوثنيّين قبل أن يرقد بسلام في الربّ. نُقلت رفاته إلى القسطنطينية مع رفات القدّيس أندراوس.

 

 

طروبارية القديس تداوس الرسول باللحن الثالث

أيها الرسول القديس تدَّاوس تشفع إلى سيد الكل أن ينعم بغفران الزلات لنفوسنا

قنداق للقديس باللحن الثالث

لقد وافى عيد الرسول البهيج, فلنقِمه اليوم بسرورٍ. لأنه يمنح على الدوام المكرمين إياه بإيمانٍ, نجاةً من الخطايا وشفاءً إلهياً, إذ له الدالة بما إنه مسارٌّ لنعمة المسيح.


Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: