القدّيس الشهيد في الكهنة ميرون (+250م)‏

17-08

شهد القدّيس ميرون للمسيح خلال حملة الاضطهاد الذي شنّها داكيوس على المسيحيّين حوالي العام 250‏م. حاكم أخايا، يومذاك, كان المدعو أنديباتر. هذا اقتحم كنيسة المسيحيّين فيما كانوا يحتفلون بعيد الظهور الإلهي. قصدُه كان أن يوقف البارزين بينهم والضغط عليهم, بالتعذيب, ليُضحّوا لآلهة الأمبراطورية. كان ميرون كاهناً وديعاً على نبل في الأخلاق. أنديباتر, في السابق, كان صديقه. فلما رأى ما حدث أسرع إلى الحاكم وقرّعه على فعلته. ثمّ التفت إلى المؤمنين وحضّهم على الثبات على صخرة الإيمان والثقة بمسيح الربّ الذي يعطيهم لا فقط الجرأة على مقاومة الطغاة بل ملكوت السموات أيضاً. جرى إيقاف ميرون. مَثَل أمام الحاكم فحثّه هذا الأخير على التضحية للإله ديونيسيوس. جواب ميرون كان إنه لا يعترف إلاّ بسلطان الله الكلّي القدرة الجالس في السموات. عذّبوه. سلخوه وألقوه في النار. آزرته النعمة الإلهية. لسان حاله كان قول المرنّم في المزمور 65, الآية 12: “جزنا بالنار والماء لكنّك أخرجتنا إلى منتجع راحة”. مزّقوا لحمانه فيما كان يردّد: “انتظرت الربّ بصبر فأصغى إليّ واستمع إلى تضرعي” (مز 1:39). قال للطاغية: “ألا اعلم أيها الأثيم… أنّي أتصبّر على هذه العذابات بيسر لرجائي بربّي. أما أنت فلن تحصّل غير العقاب الأبدي…” أُلقي, فيما بعد, للحيوانات فلم تؤذه. قيل أُصيب أنديباتر بالذعر وانتحر. أما القدّيس ميرون فبعدما جرى نقله إلى كيزيكوس تمّ قطع رأسه.

طروبارية القديس الشهيد ميرون باللحن الرابع

صرتَ مشابهاً للرسل في أحوالهم، وخليفةً في كراسيهم، فوجدتَ بالعمل المرقاة إلى الثاوريا، أيها اللاهج بالله, لأجل ذلك تتبعتَ كلمة الحق باستقامةٍ، وجاهدتَ عن الإيمان حتى الدم، أيها الشهيد في الكهنة ميرون, فتشفعْ إلى المسيح الإله أن يخلص نفوسنا.

طروبارية باللحن الرابع

شهيدك يا رب بجهادهِ، نالَ منكَ الإكليل غير البالي يا إلهنا، لأنهُ  أحرزَ قوَّتكَ فحطم المغتصبين، وسحقَ بأسَ الشياطينَ التي لا قوَّةَ لها. فبتوسلاتهِ أيها المسيح الإله خلصْ نفوسنا.

قنداق للشهيد باللحن الثاني

يا ميرون الدائم الذكر, لقد صبوت إلى المسيح منذ عهد الطفولية، وحفظت وصاياه الإلهية. فبادرت إليه بجملتك، وحللت مع الملائكة ممجِّداً إياه, ومستمداً للجميع غفراناً إلهياً.

 


القديسان الشهيدان ديمتريوس الجديد وميرون

25943913_06_08.jpg

 


 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: