أبينا الجليل في القديسين ميرون العجائبي أسقف كريت

أبينا الجليل في القديسين ميرون العجائبي أسقف كريت (حوالي العام 350 م )‏ 

08-08

وُلد القدّيس ميرون في أوراكيا، القريبة من كْنوسوس، في كريت، لعائلة تقية. تزوّج حَدَثاً وعاش يعمل الأرض. بدافع محبّته، اعتاد أن يوزّع، حسناتٍ، قسماً كبيراً من محاصيله. وقد عوّضه الله حسناً حتى بات كلّما أعطى كلما كان حصاده أوفر. رأفته بالفقراء ورحمته لهم فاقت، في الحقيقة، كل تصوّر. من ذلك ما يُحكى عنه أنّه، ذات يوم، فاجأ، في أهرائه، اثني عشر رجلاً، وقيل رجلين، يسرقون محاصيله. وقد بلغ جشعهم حداً جعلهم يملأون أكياسهم حتى الطفْح ولمّا يعد بإمكانهم أن يرفعوها. فلما فاجأهم لم يزجرهم ولا تعرّض لهم بسوء بل ساعد كلأً منهم على حمل كيسه على كتفيه، وأوصاهم ألاّ يكشفوا الأمر لأحد ووعدهم بتزويدهم بالمزيد، إذا ما احتاجوا، لوعادوا إليه في وضح النهار.

‏أهلتّه فضائله للكهنوت. صار أسقفاً لغورتينا ورئيس أساقفة لكريت إثر الاضطهاد الكبير لذيوكليسيانوس قيصر. أبدى، في خدمته، حكمة رعائية أخّاذة وأعان خرافة الناطقة بعجائب جمّة أجراها الله بصلاته. على هذا أوقف جري نهر هدّد بالطفْح. فلما عاد إلى مقرّه أوفد بعض الرجال ليجعلوا عصاه الرعائية في الماء الذي استعاد جريه العادي. أمضى سنوات طويلة على رأس كنيسته يُفيض الرحمة والنعمة من حوله، على صورة الله الذي يفيض عطاياه. رقد، بسلام في الرب، عن عمر قارب المئة، حوالي العام 350 ‏م.

طروبارية القديس ميرون باللحن الرابع

لقد أظهرتْك أفعال الحق لرعيتك، قانوناً للإيمان، وصورةً للوادعة، ومعلماً للإمساك، أيها الأب رئيس الكهنة ميرون، لذلك أحرزتَ بالتواضع الرّفعة، وبالمسكنة الغنى، فتشفع إلى المسيح الإله أن يخلّص نفوسنا.

 

 


ذخائر القديس ميرون العجائبي أسقف كريت

62309614_06_04.jpg

 


Read In English

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: