القدّيسون بروخورس ونيكانُر وتيمُن وبرميناس الشمامسة

07-28

كان بروخوروس ونيكانور وتيمون وبرميناس تلاميذ الرسل الإثني عشر وأحصوا في عداد السبعين. يُشهد لهم أنّهم مملوءون من الروح القدس والحكمة (أع 3:6). اختيروا شمامسة، وهم من السبعة الذين أوّلهم القدّيس استفانوس، أول الشهداء. الغرض من تعيينهم كان تأمين الخدمة المادية للجماعة الرسولية.
‏لما كفّوا عن أداء خدمة الموائد للأرامل والفقراء في أورشليم، خرج بروخوروس مذيعاً بالإنجيل، واضعاً نفسه في خدمة التلميذ الحبيب، القدّيس يوحنّا اللاهوتي. عليه أملى القدّيس يوحنّا إنجيله ورسائله وسفر الرؤيا، ومعاً كابدا كل أنواع التجارب والمحن لأجل اسم المسيح. ثمّ بعد رحيل القدّيس يوحنّا إلى السماء، صار بروخوروس، كما قيل، أسقفاً على نيقوميذية. اهتمّ بإصلاح السكّان هناك وكانوا عبيداً لأهوائهم. علّمهم، بمثابرة ووداعة، ألاّ يُخضعوا الأعلى للأدنى، أي النفس للجسد بل، بالعكس، أن يسوسوا الجسد بالعقل الصائب والحكم السليم للنفس المنقّاة بالتوبة. بهذه المهمّة استكمل بروخوروس مسيره على الأرض وانضمّ إلى القدّيس يوحنّا في جماعة الأبكار.
أما القدّيس نيكانور فاستودع الله روحه في اليوم عينه الذي قضى فيه رفيقه في الشمّوسية، القدّيس استفانوس رجماً من اليهود. وقد لاق بالحقيقة أن يجد هذان المغبوطان، المتّحدان بمحبّة المسيح، الراحة في اليوم عينه.
‏أما القدّيس برميناس فتكفَّل، طيلة حياته، بخدمة الرسل وصار مَرضيّاً للمسيح وقدّيسيه. أسلم روحه بين يدي الله الحيّ إثر مرض ألمّ به وكان الرسل من واروه الثرى.
أما القدّيس تيمون فرأى إلى حاجات الرسل بمعيّة القدّيس استفانوس. صار أسقفاً، فيما بعد، على بصرى في العربية. خاض هناك حرباً فائقة للكرازة بالإنجيل وأتى بعدد كبير من الوثنيّين إلى الإيمان. بعض البرابرة أسخطتهم نجاحاته، فقبضوا عليه وجلدوه وأهلكوه بالنار.


للقراءة باللغة الإنكليزية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: