القديسة الشماسة أوليمبيا (القرن 5م)

07-25

ولدت أوليمبيا في القسطنطينية لأبوين من ذوي رفعة المقام. كان أبوها، أليسبوس سوكوندوس أحد أعضاء المشيخة، وأمها ابنة أفلافيوس، أحد الآرستقراطية. لما بلغت أوليمبيا الأشد، جرت خطبتها إلى أحد النبلاء، لكنه قضى قبل زواجه منها. حثها الإمبراطور ومن لها على اتخاذ زوج آخر على غير طائل. أبت وكرست نفسها لحياة مرضية لله تعطي من ثروتها الكثير للكنيسة والفقراء. خدمت في الكنيسة كشماسة، أولاً في زمن القديس نكتاريوس، ثم في زمن القديس يوحنا الذهبي الفم.

20292594_1475125555877578_904501077149766017_n

لما جرى نفي الذهبي الفم، نصح أوليمبيا بالبقاء في الكنيسة كما في السابق وخدمتها، كائناً من كان رئيس الأساقفة الذي يخلفه. لكن حصل، إثر نفي رجل الله، أن ناراً اندلعت في كنيسة كبيرة وامتدت النار إلى عدة مبان عامة في العاصمة. وقد اتهم أعداء الذهبي الفم أوليمبيا بأنها هي من أشعلت النار في الكنيسة والمباني. على الأثر جرى نفيها من القسطنطينية إلى نيقوميذيا حيث رقدت في العام 408م بعدما تركت توجيهات بإلقاء جسدها في صندوق في البحر وأن تدفن حيثما حطت بها الأمواج.

استقر الصندوق في موضع اسمه Vrochthor هناك وُجدت كنيسة على اسم القديس الرسول توما. أشفية عظيمة جرت برفاتها عبر العصور. يُذكر أن القديس يوحنا الذهبي الفم وجه إلى أوليمبيا في منفاها رسائل جميلة.

من بين ما كتب، في الرسالة السادسة من السبع عشرة ما يلي: “الآن أفرح فرحاً عميقاً لا فقط لأنك نجوت من المرض ولكن بالأكثر لأنك تحملين عبء العداوات بقوة نفس كبيرة، معتبرة إياها كلا شيء. وهذه سمة النفس المفعمة بالقوة التي بثمار الشجاعة بغنى. لست تكابدين البلية بقوة داخلية وحسب بل تجعلينها خفيفة الحمل دون مشقة، مسرورة ومنتصرة عليها، ذاك برهان على أعظم الحكمة”.

 

طروبارية القديسة الشماسة أوليمبيا باللحن الثامن

بِكِ حُفِظَتِ الصُّورَةُ بِدِقَّةٍ أَيَّتُها الأُمُّ أوليمبيا لأَنَّكِ حَمِلْتِ الصَّليبَ وتَبِعْتِ المَسيح، وعَمِلْتِ وعَلَّمْتِ أَنْ يُتَغاضَى عَنِ الجَسَدِ لأَنَّهُ يَزُول، ويُهْتَمَّ بِأُمُورِ النَّفْسِ غَيْرِ المائِتَة. لِذَلِكَ أَيَّتُها البارَّة تَبْتَهِجُ رُوحُكِ مَعَ المَلائِكَة.

 


للقراءة باللغة الإنكليزية إضغط هنا

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: