القدّيسة مكرينا البارة أخت القديس باسيليوس الكبير

07-19

هويّتها ونشأتُها

__19720.1377822578.490.588هي أخت القدّيس باسيليوس الكبير والقدّيس غريغوريوس النيصصيّ، والبكر في عائلة قوامها عشرة أولاد جلّها قديسون. أبصرت النور سنة 327م. نشأت على الأخلاق الحميدة، وتربّت بحسب ما أوصى به الكتاب المقدّس. كانت مزامير داود ترافقها في كلّ أنشطتها: في نهوضها، في انكبابها على العمل، في استكمالها له، قبل المائدة وبعدها، قبل النوم، وفي النهوض ليلاً للصّلاةسمّيت مكرينا على اسم جدَّتها مكرينا الكبرى.

حياتُها الفاضلة

بعد أن رقد والدها سنة 341م، تسلّمت إدارة الملكيّة العائليّة الواسعة في البنطس وبلاد الكبادوك وأرمينيا. وهكذا بمثالها الطيّب، دعت أمّها إميليا إلى التحوّلصوب الخيرات التي لا تفنى، أي التأمّل في الله والفلسفةوالحقّ. فسلكتا معاً في الحياة النسكيّة وأقبلتا على القراءة والتأمّل في الكتب المقدَّسة. وكانت للجميع حامية ومربيّة ونموذج فضيلة في آنٍ.

عاشت القدّيسة ورفيقاتها في معتزلهنّ في سيرة على الحدود بين الطبيعة البشريّة والطبيعة الملائكيّة. لم يكن يُرى لديهنّ غضب، أو حسد، أو حقد، أو تعاظم أو شيء مثل ذلك.
بلغت مكرينا حدّاً من اللاهوى، جعلها مثالاً في ضبط النّفس والإيمان بالحياة الأبديّةخاصّةً بعدما تعرّضت للعديد من الحوادث التي أصابت عائلتها كوفاة أخويها نكراتيوس، وباسيليوس، ووفاة بعض شريكاتها في الأخويّة.

رُقادُها

مرضت قدّيسة الله وأضناها المرض إلى أن رقدت بسلام واضعةً روحها الطاهرة بين يديّ الرّبّ الذي كانت تتعجّل الانضمام إليه. فبعد أن زارها أخوها القدّيس غريغوريوس النيصصيّ بعد تسع سنوات من الغياب، تحدّثا كثيراً عن طبيعة الإنسان ومعنى الخلق والنفس وقيامة الأجساد، رسمت إشارة الصّليب على عينيها وفمها وقلبها بعد أن صلّت، ثم رقدت. ووريت قدّيسة الله الثرى في إيبورا، في الضّريح الذي ضمّ رفات ذويها، في كنيسة الأربعين شهيداً. ترأّس خدمة الراقدين أخوها القدّيسغريغوريوس النيصصيّ.

طروبارية للقديسة مكرينا باللحن الثامن

بكِ حُفظت الصورة باحتراس وثيق، أيتها الأمّ مكرينا ،لأنكِ قد حملتِ الصليب فتبعتِ المسيح، وعملتِ وعلَّمتِ أن يُتغاضى عن الجسد لأنهُ يزول، ويهتمّ بأمور النفس غير المائتة. فلذلك أيتها البارَّة تبتهج روحكَ مع الملائكة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: