القدّيس بروكوبيوس العظيم في الشهداء

07-08
[Alternative text]

ولادته ونشأته:
ولد في أورشليم من أب مسيحي وأمّ وثنيّة. اسمه في الأساس كان نيانيس. إثر وفاة والده أنشأته أمه بالكامل على الوثنيّة الرومانية. ولمّا كبر وقعت عين الأمبراطور ذيوكليسيانوس عليه في إحدى المناسبات فضمّه إليه.
ظهور الرب له:
لمّا أطلق الأمبراطور حملة ضد المسيحيين أقام نيانيس على رأس مفرزة من العسكر أوفده إلى الإسكندرية ليتخلّص من المسيحيّين هناك. في الطريق حصل له شبه ما حصل لشاول الطرسوسي (القدّيس بولس) في طريقه إلى دمشق. فقبل الفجر اهتزّت الأرض بعنف وظهر له الربّ يسوع. قال له:”إلى أين أنت ذاهب وعلامَ أنت ثائر ؟” فارتجّ نيانيس وأجاب:”مَن أنت يا سيد؟ لا يمكنني أن أتبيّنك”.
ثمّ إنّ صليباً برّاقاً، كمن البلّور، ظهر له في السماء وخرج من الصليب صوتٌ يقول: “أنا يسوع، ابن الله المصلوب”. وتابع السيد قائلاً: “بهذه العلامة التي رأيت سوف تقوى على أعدائك وعليك سلامي”.
طريقه نحوالشهادة:
غيّر ظهور الرب نيانيس. وقد أوصى على صليب كالذي عاينه في كبد السماء. وبدل أن يتحرك على المسيحيّين كما شاءه ذيوكليسيانوس وجّه جنده ضّد القبائل الذين اعتادوا أن يهاجموا أورشليم ليغزوا ويسبوا النساء. وقيل إنه حقّق عليهم نصراً كاسحاً ودخل أورشليم وأطلع أمّه على كونه صار مسيحياً. في ذلك الحين كانت أمّه بعد وثنيّةً شرسة، فوشت به. جيء به للمحاكمة فنزع سيره العسكري وسيفه وألقاهما أرضاً مبدياً أنّه لم يعد جندياً إلا في عسكر المسيح الملك. أُخضِع للتعذيب وأُلقي في السجن. ظهر له الربّ يسوع ثانية وعمّده وأعطاه اسماً جديداً هو بروكوبيوس.
بعد سلسلة من العذابات التي تعرّض لها بروكوبيوس جرى قطع رأسه في قيصرية فلسطين.

لما توقَّدت بنار غيرة المسيح الإلهية، واعتصمتَ بقوَّة الصليب يا بروكوبيوس، حطمتَ تشامخ الأعداءِ وبأسهم، ورفعت الكنيسة ناجحاً بالإيمان ومنيراً إيانا.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: